مديرة فندق Small Ville صوفيا فخري " نحاول البقاء والاستمرار بأقل ضرر ممكن".



الشمال ميديا : 

خلال لقاء مع صوفيا فخري ، مؤسسة أحد فنادق التصميم الأولى في لبنان ،حدثتنا عن التحديات التي تواجه مجال السياحة في لبنان الذي شهد سلسلة من الأحداث بداية من الثورة التي بدأت في أكتوبر ٢٠١٩ ومن بعدها أزمة COVID19. و تم على إثرهم إغلاق العديد من الفنادق والشركات المحلية في البلد الذي يعاني حالياً من إنخفاض في قيمة عملته المحلية  بالإضافة إلى الأزمات الاجتماعية والسياسية متعددة الأبعاد.

كيف أثرت الثورة اللبنانية و COVID -19 على صناعة الفنادق في لبنان؟

تحطمت كل التوقعات والآمال المتعلقة بالفنادق في لبنان لعام 2020 مع بداية الاحتجاجات ، وبالتالي جائحة COVID 19.

تكمن مشكلة قطاع السياحة والسفر في أنه اول القطاعات تأثراً بالأحداث الغير مستقرة.  وقد تجلت الآثار السلبية على الفور تقريبًا.  وانخفضت نسبة إشغال الفنادق من 80 بالمائة في اليوم الذي سبق انتفاضة 17 أكتوبر إلى 4 بالمائة في غضون أيام. وهذا الامر كان بمثابة كارثة بالنسبة لبلد على وشك الإفلاس الاقتصادي والاضطراب السياسي.

وفجأة ، لم تتمكن الفنادق من الحفاظ على القوة العاملة نظرًا للانخفاض الحاد الذي أدى إلى نقص حاد في التدفق المالي.

تراجعت أيضاً القدرة الشرائية للسكان المحليين وكذلك خسرنا العديد من السائحين.  كما أُجبرت الفنادق الكبيرة على إغلاق أبوابها مهددة بإخراج أكثر من 120 ألف أسرة من العمل.

أدى أيضاً توقف حركة الملاحة بسبب COVID 19 إلى تفاقم المشكلة أكثر ، ووجدت الفنادق أنها مشلولة وعاجزة في محاولتها لمناشدة الحكومة للحصول على المساعدة لأنها تخلفت عن سداد مدفوعاتها المصرفية أيضًا.

كيف نجوتي من هذه الظروف حتى الآن؟

كانت الأشهر التسعة الأولى من عام 2019 جيدة لغالبية الفنادق التي تمكنت من إدامة عملياتها من تلك الإيرادات.  فندق small ville على سبيل المثال ، بالإضافة إلى الفنادق الشهيرة الأخرى ، اتخذوا إجراءات بخفض التكاليف على محمل الجد، كالحد من المشتريات وإغلاق بعض الطوابق وتنفيذ إجراءات لتوفير الطاقة. كما تم منح الموظفين إجازات سنوية وكان لا بد من تخفيض الرواتب.

فهل سيستطيعون البقاء لمدى طويل؟
ستعتمد الإجابة على هذا السؤال إلى حد كبير على الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي يطلبها المجتمع الدولي من هذه الحكومة.

تحولت مهمة صناعتنا من عقلية جني الأرباح إلى محاولةٍ للبقاء والاستمرار بأقل ضرر ممكن.  كان فندق Small Ville محظوظًا بما يكفي للحصول على أعلى نسبة إشغال في أوقات الأزمة، هذا باعتباره الفندق المفضل لشركات النفط والغاز في أثناء الحفر في لبنان.  يرى اللبنانين ان هذا الفندق ملاذ آمن وأسعاره معقولة من وسط المدينة المضطرب.

تحتاج الدولة إلى إعادة بناء ثقة السياح بغرض الترفيه مع مرور الوقت بينما تتأثر حجوزات الشركات المحلية والإقليمية بالوضع السياسي والاقتصادي في البلاد.

ما هو الدور الذي لعبته الحكومة في هذه الأزمة الحرجة؟

ناشد رئيس الاتحاد اللبناني للسياحة ورئيس جمعية اصحاب الفنادق بيار اشقر الحكومة للتحرك لانقاذ هذا القطاع المتعثر قبل فوات الاوان.  وقد ناقش مع الحكومة اللبنانية وضع بعض الفنادق التي اقترضت قروض كبيرة مقابل فائدة عالية لتتمكن من البقاء، وهم الآن يتعرضون لتراكم الخسائر ولا يستطيعون سداد قروضهم ومستحقاتهم المصرفية.

وحث الأشقر المسؤولين على إصدار قرارات تجبر البنوك على النظر في الظروف الصعبة التي مرت بها البلاد وخفض أسعار الفائدة للسماح لأصحاب الفنادق بالاحتفاظ بممتلكاتهم. كما دعا الحكومة إلى إعفاء أصحاب الفنادق من دفع ضرائب القيمة المضافة وغيرها من الرسوم، خفض فواتير الكهرباء. عقد كبار المسؤولين عدة اجتماعات مع قطاع الفنادق في محاولة لإيجاد حل.  لا توجد خطة ادخار حقيقية حتى الآن ، فقد بلغ عدد المطاعم والمقاهي التي أغلقت خلال الأشهر الخمسة الماضية في لبنان 785 مطعمًا ، وقال رئيس نقابة أصحاب المطاعم في لبنان طوني رامي في بيان إن النقابة كانت  بانتظار خطة عمل حكومية تتناسب مع الوضع الحالي.

تبدو الآمال في خطة ادخار سريعة من قبل الحكومة قاتمة.  نمت العملات الأجنبية ، لا سيما الدولار الأمريكي ، بشكل متزايد ، وفرضت البنوك المحلية قيودًا غير مسبوقة على رأس المال ، مما أدى إلى تفاقم الوضع الاقتصادي وجعل من الصعب على الحكومة التدخل بخطة إنقاذ جادة لقطاع الفنادق والسياحة.  بدون إصلاحات قضائية واقتصادية وسياسية جادة لن يكون هناك ضوء في نهاية النفق في المستقبل المنظور.

إلى متى يمكن لصناعة الضيافة - على الصعيد العالمي - أن تصمد أمام الأحداث الجارية؟

الكلمة الأساسية هنا هي النجاة حتى يتحول المد.

بعد موجة COVID-19- ، تعرضت أعمال الضيافة لضربة لا يمكن تصورها.  سواء تعلق الأمر بالخوف المنتشر من الإصابة أو الإغلاق الذي تفرضه الحكومة أو تنفيذ التباعد الاجتماعي ، فإن الشركات في صناعة الضيافة تشهد تدمير مواردها المالية.  للبقاء واقفة على قدميها ، ستحتاج شركات الضيافة إلى التحرك بسرعة لإيجاد طرق ذكية وبديلة للتكيف.  انتقل سلوك الشراء لدى العميل من شخصي إلى اجتماعي.  يتطلع المستهلك الحالي إلى تلبية احتياجاته عبر الإنترنت ، بينما يسعى أيضًا إلى الاطمئنان إلى أن مشترياته الإلكترونية ستكون خالية من المخاطر.  في الوقت المناسب ، ستسهل قيود الوقت استئناف الأعمال التجارية ، ولكن مع حدوث تحول في الطريقة التي نظرنا بها إلى الأعمال قبل فيروس كورونا 19. سيكون لكل فندق طرق للتكيف وطمأنة المستهلك ووجود التسويق عبر الإنترنت على أمل أن يميل الناس بعد الأوقات العصيبة  للاستثمار في السفر الترفيهي.  سيحتاجون إلى النظر في احتياطياتهم النقدية والتوصل إلى استراتيجية مالية لمساعدتهم على الانتعاش مرة أخرى.

يجب أن يكون اختيار الإستراتيجية الصحيحة هو الأولوية الآن.  مع انخفاض الطلب ، ليس لدى الشركات مساحة كبيرة للتجربة والمجازفة الكبيرة.  اتخاذ خيارات مستنيرة من خلال دراسة مخاوف المستهلكين واحتياجاتهم ومناشدتهم عبر الإنترنت أو تأمين مراكز إيرادات بديلة عبر الإنترنت مثل خدمات تداول الطعام أو الترويج لحملات التدابير الآمنة.

يجب أن تكون التدفقات النقدية واحتياطيات رأس المال هيكلًا للبقاء على المدى القصير وللربح على المدى الطويل.  يجب تطبيق إجراءات خفض التكاليف بينما نسير طريقنا عبر أوقات جديدة غير مستكشفة.  الوقت والصبر والتخطيط المالي الدقيق هو المفتاح.

بعد COVID 19 ، ما التغييرات التي تتوقعينها في الصناعة؟

كان هناك تحول عالمي في الوعي وتزايد الطلب على الاستهلاك عبر الإنترنت.  واليوم الشركات تحول التركيز إلى الإنترنت الآن أكثر من أي وقت مضى.  يقولون الحاجة ام الاختراع .  أرى الحاجة إلى زيادة الاستثمار في المسوقين والمشغلين الافتراضيين المؤهلين ، وأرى أن السفر والسياحة يتكيفان مع أسلوب حياة جديد ويغتنم كل فرصة عبر الإنترنت والافتراضية لإيجاد طرق جذابة لجذب العملاء مرة أخرى لإعادة تشغيل أعمالهم.  إنه منحنى تعليمي جديد حيث سيتم الكشف عن كل طبقة على طول الطريق من خلال التجربة والخطأ.  لن تختفي الحاجة إلى الهروب من السفر والقيام بأعمال تجارية ، فقد اتخذت نهجًا جديدًا وأكثر حذراً.

إرسال تعليق

0 تعليقات